السفر والسياحه

اماكن السياحة في مصر

تجمع اماكن السياحة في مصر tourisme in egypte بين سحر جمال الطبيعة الغناء، مع عبق روائح التراث الشرقي الخصب، واستطاعت اماكن السياحة في مصر برونقها الخاص أن تأسر قلوب السياح في كل بلدان العالم، حيث تروي  معالم مصر السياحية من خلال أهرامات الجيزة ومعبد أبوسمبل تاريخ حضارتنا العريق، كما تتنوع أماكن السياحة لدينا بين نهر النيل العظيم، والشواطئ الرملية الساحرة على البحر الأحمر، كل ذلك جعل مصر واحدة من أفضل الوجهات السياحية في أفريقيا، و سنتعرف من خلال المقال على اهم اماكن السياحة في مصر.

اماكن السياحة في مصر

اماكن السياحة في مصر كثيرة ومتنوعة وتمتد في جميع المحافظات المصرية تقريبًا، وهذه قائمة بأفضل المعالم السياحية المصرية وأشهرها: 

1.أهرامات الجيزة

  • تعتبر واحدة من عجائب الدنيا السبع القديمة، وتقع على هضبة الجيزة غرب القاهرة، تُعد رمزًا للحضارة المصرية القديمة، وتجذب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم كل عام.

يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن الأهرامات، ومن قام ببنائها، وتاريخها وكيفية نقل الأحجار من هذا ( ما هي الأهرامات المصرية ومن بناها وتاريخها ومميزاتها )

2.معبد أبو سمبل

  •  معبد ضخم نُحت في الصخر في جنوب مصر، يُعرف بجماله المعماري وتاريخه العريق، بناه الملك رمسيس الثاني تخليدًا لذكراه وانتصاراته.

3.دير سانت كاترين

دير أرثوذكسي يقع في شبه جزيرة سيناء، يُعد من أقدم الأديرة المسيحية في العالم، ويضم الدير مكتبة غنية بالكتب والمخطوطات القديمة، ويُعتقد أنه المكان الذي تلقى فيه النبي موسى الوصايا العشر.

4.حديقة الصحراء البيضاء

  •  تعتبر واحة الصحراء البيضاء افضل اماكن السياحة في مصر وهي واحدة من أروع المعالم الطبيعية في مصر، حيث تتميز بمناظرها الساحرة والينابيع الساخنة والتضاريس الفريدة.

5.خان الخليلي

  •  سوق تقليدي مشهور في القاهرة، يُعرف ببيع الحرف اليدوية والهدايا التذكارية، يُعد مكانًا مثاليًا للتجول وشراء الهدايا التذكارية للأصدقاء والعائلة.

6.المتحف المصري

  • متحف ضخم يضم مجموعة واسعة من القطع الأثرية المصرية القديمة، من بينها توت عنخ آمون، يُعد من أهم المتاحف في العالم، ويُقدم للزوار نظرة ثاقبة على الحضارة المصرية القديمة.

أماكن سياحية بمصر القاهرة

القاهرة هي العاصمة المصرية وتضم العديد من اماكن السياحة في مصر واشهرها على الإطلاق، وهذه أهم اماكن السياحة في مصر القاهرة: 

1.برج القاهرة

  •  يُعتبر واحدًا من افضل اماكن السياحة في مصر و أهم المعالم السياحية في العاصمة المصرية، حيث يتيح للزوار فرصة للاستمتاع بإطلالة بانورامية خلابة على القاهرة الكبرى من ارتفاع 187 مترًا، لذلك يُنصح بزيارته خلال غروب الشمس.

2.دار الأوبرا المصرية

  •  تعتبر من أهم أماكن سياحية بمصر القاهرة، حيث يتميز المسرح باستضافة عروض فنية متنوعة تشمل حفلات كلثوميات الشهيرة والباليه والرقص المسرحي الحديث وحفلات الجاز والموسيقى الإسبانية والأوركسترا الإيطالية.

3.شارع المعز

  • يعتبر من أهم اماكن السياحة في مصر القاهرة التي تأخذك في رحلة عبر العصور الإسلامية القديمة، بممراته الضيقة وأبوابه المعلقة والمحلات القديمة، ويُمكنك زيارة معالم مثل مسجد الحاكم بأمر الله ومسجد الأقمر وبيت السحيمي، الذي يُعتبر مثالًا على البيوت التقليدية في العصر العثماني.

4.باب زويلة

  • يُعتبر أهم الاماكن السياحية بمحافظتي القاهرة والجيزة ويوجد آخر بوابة جنوبية متبقية من أسوار القاهرة الفاطمية في القرنين الحادي عشر والثاني عشر، ويحمل هذا الباب تاريخًا عريقًا، حيث تم تعليق رؤوس رسل هولاكو قائد التتار عليها عندما هددوا المصريين، وأُعدم عليه أيضًا السلطان طومان باي. 

أماكن السياحة الصيفية في مصر وأنشطة رائعة

اماكن السياحة في مصر تتميز بجمالها الخلاب الذي يأثر جميع الزوار من جميع أنحاء العالم، حيث أن اماكن السياحه في مصر بالصور تجعل من يراها يتمنى أن يزورها في أقرب وقت، وهذه بعض الأماكن السياحية التي تتميز بالجمال الطبيعي: 

1.مدينة الاسكندرية

  •  تتميز بمناخها الرائع وموقعها الساحلي الجميل على البحر الأبيض المتوسط، كمل تضم المدينة العديد من أماكن السياحة الصيفية في مصر الرائعة مثل قصر المنتزه وقلعة قايتباي والمسرح اليوناني الروماني والمتحف الروماني وعمود السواري ومكتبة الإسكندرية.

2.مدينة شرم الشيخ

  •  تُعتبر واحدة من أكثر المدن السياحية الترفيهية في العالم، حيث تتميز بمناخها الرائع طوال العام وشواطئها الجميلة على ساحل البحر الأحمر، ويستمتع السياح بممارسة أنشطة مثل الغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية. 

3.الغردقة

  •  تتميز بشواطئها الرملية البيضاء الجميلة والمياه الزرقاء الصافية، كما توفر العديد من الأنشطة البحرية مثل الغوص والغطس وركوب الزوارق الشراعية، مما يجعلها وجهة مثالية للسياح الراغبين في قضاء عطلة ممتعة على شواطئ البحر الأحمر. 

أفضل اماكن سياحية في القاهرة

مصر مليئة بالأماكن السياحية الرائهة التي تستحق الزيارة، ومن افضل اماكن السياحة في مصر ما يلي:

1.شاطئ البحر الأحمر

  •  يُعتبر وجهة سياحية رائعة لممارسة رياضة الغوص والاستمتاع بالشواطئ الرملية والشمس الدافئة، بالإضافة إلى مشاهدة الشعاب المرجانية والحياة البحرية المتنوعة.

2.قلعة صلاح الدين

  •  تعد من أفضل اماكن سياحية في القاهرة وتقع في قلب القاهرة وتعتبر من أهم معالمها التاريخية، حيث بُنيت لحماية المدينة من الصليبيين في عهد صلاح الدين الأيوبي، تم وضعها في المرتبة الثانية في تقرير السياحة، وهي مدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

3.منطقة سقارة

  • واحدة من افضل اماكن السياحة في مصر التي تكشف التاريخ الغني للبلاد، حيث تحتوي على هياكل قديمة ومنحوتات ورسومات وكتابات تاريخية.

اماكن السياحة البيئية في مصر

احتلت اماكن السياحة البيئية في مصر مكانة كبيرة في الفترات الأخيرة في برامج السياحية للعديد من السياح، وهذه أهم اماكن السياحة في مصر البيئية: 

1.رأس محمد

  • رأس محمد في سيناء، بالقرب من شرم الشيخ، تعتبر من أفضل المحميات الطبيعية في مصر وأول محمية طبيعية رسمية في البلاد، وتحتفظ بالعديد من الموارد البيئية البحرية، وتوفر أماكن للتخييم ومشاهدة جمال السماء والبحر ليلاً. 

2.محمية ابو جالوم

  •  بالقرب من مدينة دهب على طريق الشاطئ الساحلي الذي يربط بين مدينتي شرم الشيخ ونويبع، تتميز المحمية بوجود مجموعة من الكامبات المجهزة للإقامة، وتوفر فرصًا لاستكشاف البلو لاجون والغوص في أعماقه الساحرة.

3.محمية طابا

  •  تقع في الجزء الشمالي الشرقي من خليج السويس، ويمكن زيارة الوادي الملون والوادي الأبيض والوادي المغلق وغيرها من الأودية الخلّابة، بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك الاستمتاع بالإقامة في بساطة كامب، وهو مخيم بيئي على البحر.

4.قرية تونس

  • تقع في محافظة الفيوم واشتهرت القرية بحرفة الخزف، وقام العديد من الفنانين بالوصول للشهرة العالمية من خلالها، ومع ذلك، تحافظ القرية على طابعها الفلاحي التقليدي، كما يتوفر هناك أماكن بيئية يُمكن الإقامة فيها مثل سوبيك وزاد المسافر.

أفضل معالم سياحة رئيسية في القاهرة 

تعتبر مصر معقل الأديان المختلفة حيث أن هناك الكثير والكثير من اماكن السياحة الدينية في مصر التي جذب السياح من جنسيات وثقافات مختلفة، وتشمل هذه الأماكن: 

1.جامعة الأزهر الشريف

  •  تُعتبر جامعة الأزهر التي تأسست عام 975 م على يد الفاطميين من أهم المراجع الدينية في العالم الإسلامي ومن أهم اماكن السياحة في مصر، وتُعد محطة تعليمية وثقافية بارزة في الدين الإسلامي.

2.مسجد محمد علي

  • يُعتبر هذا المسجد أحد أهم المعالم الأثرية في مصر، وقد صمم على طراز عثماني، ويتكون من الحجر الجيري، ويتميز بوجود منبرين، أحدهما من الخشب المزين باللون الأخضر والآخر من الرخام، بالإضافة إلى ساعة نحاسية أهداها لويس فيليب الفرنسي لمحمد علي باشا عام 1845م.

3.مسجد السلطان حسن

  •  إذا كانت الأهرامات تُعتبر أبرز المعالم في مصر القديمة، فإن مسجد السلطان حسن يُعتبر أفضل معالم سياحية رئيسية في القاهرة فهو مدرسة للعمارة الإسلامية وتحفة فنية معمارية في العالم الإسلامي. 

4.كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس

  •  تُعتبر كنيسة أرثوذكسية يونانية واحدة من المعالم الدينية في قلعة بابل بالقاهرة القديمة، وهي تابعة لدير القديس جاورجيوس البطريركي التابع لبطريركية الروم والأرثوذكس في الإسكندرية وإفريقيا.

افضل الوجهات السياحية في الشتاء في مصر

تعد مصر من أهم الدول السياحية التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم في فصل الشتاء، وهذه أهم أماكن السياحة الشتوية في مصر: 

1.واحة سيوة

  • من أفضل اماكن السياحة في مصر في فصل الشتاء، وتقع في الصحراء الغربية بالقرب من ساحل البحر المتوسط، ويمكنك هناك زيارة معبد آمون حيث تحدث ظاهرة الاعتدال الربيعي مرتين في السنة، ومقابر جبل الموتى، كما تشتهر بالسياحة العلاجية.

2.مدينة دهب

  •  تعد افضل الوجهات السياحية في الشتاء في مصر على خليج العقبة في جنوب سيناء بمصر، تتميز دهب بشواطئها الصافية والغنية بالشعاب المرجانية، مما يجعلها موطنًا مثاليًا لمحبي الغطس والسنوركلينج، كما توفر العديد من الأنشطة الرائعة مثل رياضة تسلق الجبال.

3.سهل حشيش

  •  مشروع سياحي ضخم يقع على بعد حوالي 25 كم جنوب الغردقة على ساحل البحر الأحمر، يتميز بتنوع معالمه السياحية، حيث تتوفر فيه آثار ومنتجعات وحدائق وأسواق، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأنشطة السياحية والشواطئ الرائعة.

أشهر الأماكن السياحية في مصر 

مصر غنية بالكثير من ، التي يقصدها السياح من كل مكان بأغراض العلاج والتشافي من بعض الأمراض، وهذه أهم اماكن السياحة في مصر العلاجية: 

1.عين كيغار

  •  تُعتبر واحدة من أماكن السياحة العلاجية في مصر عيون المياه المنتشرة في منطقة سيوة والتي تستخدم لأغراض العلاج، خاصة للأمراض الصدفية الروماتيزمية، وتحتوي على عدة عناصر معدنية وكبريتية، وتحليل مياه هذا البئر أظهر وجود تشابه بينها وبين العيون المعدنية في منطقة كارلو فيفاري بالتشيك. 

2.جبل الدكرور

  •  يوجد في الجنوب الشرقي لواحة سيوة، ويعتبر محل إجلال وتقدير من قبل سكان المنطقة، حيث يعتبرونه جبلا مقدسا، يُعتقد أن الجبل يمتلك خصائص علاجية للأمراض الروماتزمية ومشاكل المفاصل، ومشاكل الضعف العام.

3.مدينة سفاجا

  • تعتبر رمال سفاجا مصدرًا لثلاث مواد مشعة غير ضارة، وهي اليورانيوم والثوريوم والبوتاسيوم. كما تحتوي هذه الرمال أيضًا على كميات مرتفعة من أملاح الذهب، مما يجعلها مفيدة في علاج الأمراض الروماتيزمية والارتشاح المفصلي، بالإضافة إلى علاج حالات الصدفية.

4.كهف الملح 

  • يوجد في سيوة مصمم لعلاج الأمراض العصبية والنفسية، حيث يعمل على تخفيف التوتر وإزالة الطاقة السلبية من الجسم، وتعويضها بطاقة إيجابية، ويُعتقد أنه يساعد في علاج حالات الحساسية الصدرية واضطرابات الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم ويعد من اهم المعالم السياحية في مصر واشهر المدن السياحية في مصر

أهم المناطق السياحية فى مصر ننصحكم بزيارتها في مصر

إذا كنت تبحث عن أفضل أماكن السياحة الترفيهية في مصر فنحن نقدم لك العديد من الأماكن التي تجعل رحلتك مميزة في كل مرة تزورها: 

1.الساحل الشمالي

  • تُعتبر من أفضل اماكن السياحة في مصر مع وجود العديد من القرى السياحية مثل قرية مارينا، ومراقيا، ومدينة الأحلام، وقرية الريفيرا، وقرية اللؤلؤة، حيث توفر أنشطة ترفيهية ممتعة للزوار.

2.سيناء

  •  تتُميز أنها افضل مدن سياحية ننصحكم بزيارتها في مصر، بمناظرها الطبيعية الجذابة من التلال والجبال، وتمتد شواطئها على خليج السويس وشرم الشيخ والغردقة ودهب ونويبع ورأس سدر، مع مياه صافية وشعاب مرجانية ملونة وتنوع كبير في الحياة البحرية. 

3.مدينة العريش

  •  شاطئ العريش اهم المناطق السياحية في مصر المعروف بـ “بالم بيتش” يتميز بغابة النخيل الممتدة على طوله لمسافة تقدر بحوالي 10 كيلومترات، ويضم جميع الخدمات السياحية من شاليهات وفنادق ومشاريع ترفيهية، والمنتجعات السياحية على خليج السويس والعقبة وساحل البحر الأبيض المتوسط.

اماكن في مصر تشبه أوروبا

بسبب التنوع الثقافي والمعماري الكبير في مصر هنا الكثير من اماكن في مصر تشبه أوروبا، وتعد هذه الأماكن من أفضل اماكن السياحة في مصر والتي تشمل: 

1.مدينة الجونة

  •  تُعتبر واحدة من أهم اماكن السياحة في مصر، حيث تتميز بتصميمها المعماري الفريد الذي يجمع بين الأسلوب الأوروبي والمصري التقليدي، كما تقدم الجونة مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية مثل الغوص، الغطس، وفرص التسوق المميزة. 

2.مرسى مطروح

  •  مدينة ساحلية تقع على البحر المتوسط ​​تشتهر بشواطئها الجميلة ومياهها الصافية، وتشتهر مرسى مطروح أيضًا بموقعها بالقرب من آثار واحة سيوة ، وهي واحة صحراوية كانت مأهولة بالسكان منذ آلاف السنين.

أهم أماكن سياحية عليك زيارتها في مصر

تعد سانت كاترين من أهم أماكن سياحية عليك زيارتها في مصر، وهي مدينة تاريخية تقع في جنوب سيناء وتعد من أهم أماكن سياحية عليك زيارتها في مصر، وتضم دير سانت كاترين، أحد أقدم الأديرة المسيحية في العالم، تُشبه سانت كاترين بعض المدن الأوروبية مثل سويسرا في جبالها المرتفعة وطبيعتها الخلابة. 

  • بورتو السخنة: مدينة سياحية حديثة تقع على ساحل البحر الأحمر، وتتميز بتصميمها المعماري الحديث الذي يُشبه مدن اليونان، وتضم العديد من الشواطئ الجميلة والمنتجعات الفاخرة.

اماكن سياحية في القاهرة ليلا

تُعد القاهرة مدينة نابضة بالحياة، وتوفر العديد من اماكن سياحية في القاهرة ليلا، وإليك بعض أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها:

1.حديقة الأزهر

  •  حديقة جميلة تقع على تلة مرتفعة، وتوفر إطلالات رائعة على القاهرة، وهي مكان مثالي للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

2.جزيرة الزمالك

  •  جزيرة جميلة تقع في وسط نهر النيل، تضم العديد من الحدائق والمتاحف، مثل حديقة الأسماك وحديقة الأزهر.

3.قصر البارون

  •  قصر تاريخي يُعد من أجمل المباني في القاهرة، ويُعد مكانًا مثاليًا للتعرف على تاريخ مصر الحديث. 

4.نهر النيل

  •  من أجمل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في القاهرة ليلاً هي رحلة بحرية على نهر النيل، خلال الرحلة، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة معالم القاهرة من منظور مختلف، بالإضافة إلى الاستمتاع بعرض موسيقي أو عشاء على متن القارب.

5.خان الخليلي

  • سوق تقليدي مشهور في القاهرة، يُعرف ببيع الحرف اليدوية والهدايا التذكارية، ويُعد مكانًا مثاليًا للتجول وشراء الهدايا التذكارية للأصدقاء والعائلة.

السياحة في مصر للشباب

تُعد السياحة في مصر للشباب وجهة مثالية للسياح من جميع أنحاء العالم، حيثُ توفر العديد الانشطة والمغامرات، وهذه أفضل اماكن السياحة في مصر للشباب: 

  • الرحلات الصحراوية: تُعد الرحلات الصحراوية تجربة فريدة من نوعها، حيثُ يمكن للشباب الاستمتاع بركوب الجمال وتناول الطعام البدوي والشعور بروح المغامرة.
  • التخييم في الواحات: تُعد الواحات المصرية وجهة مثالية لمحبي الطبيعة والهدوء، حيثُ يمكن للشباب الاستمتاع بالتخييم ومشاهدة النجوم والاسترخاء في أحضان الطبيعة.
  • الغوص: تُعد مصر من أفضل أماكن الغوص في العالم، حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية والحياة البحرية المتنوعة.

في ختام مقال أفضل اماكن السياحة في مصر نكون قدمنا لكم تجربة سياحية لا تُنسى، للمسافرين من جميع أنحاء العالم، سواء كنت تبحث عن السفر الثقافي أو الاسترخاء على الشواطئ الرملية، فإن مصر تقدم كل ما تحتاجه لقضاء عطلة لا تُنسى، اكتشف ماضيها العريق وتمتع بجمالها الطبيعي الساحر وتجربة ضيافة شعبها الوديّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى